Menu نظام المواريثكتاب رائع يشرح الإسلاممصاحف روعة كتاب لتفسير الأحلامالدراسة وتعليم2012 اسطوانة الاولى باك علومحلول كتاب الانحليزية للسن دروس علوم الحياة 2 bac 2 bac الفلسفة2 bac الفيزياء والكيمياء2 bac الثانية باكالورياسلسلــــة ديما ديما svtسلسلــــة ديما ديما mat التربية الإسلامية 1bacالكل سيفهم La boite a merنقطة 18 في الوطني مادةmatثالثة إعدادي الحج ثالثة إعدادي تفاعلات ثالثة إعدادي الزكاة و أحثانية باك pc s دروس التاريخ الثانيةbacدروس الفلسفة2 bacدروس 2 باك svtاللغة الفرنسية الجهوي Antigone+ 1bac بالعربيةLe dernier jour d'un condالإرث أولى باك نماذج إمتحانات الباك مفهوم المورثة و الحليلاولى باك jihawi N9ilaالامتحان الجهوي نمادج وحل تلخيص الإجتماعيات 1 bacدروس الفزياء والكمياء1bacكتابة الموضوع المقالي في لتلاميذ الأولى بكالوريــا الكل سيفهم La boite الكتابة الإنشائية الفلسفي للأول مرة على النتلاصحاب التانية باكالوريا الإمتحاناتا الوطنية منــهجيات فلسفية الامتحانات الوطنية

Forum - الدرس اللغوي الإنشاء

الدرس اللغوي الإنشاء

الدرس اللغوي:الخبر والإنشاء

1-    أمثلة الانطلاق :

أ‌-       المجموعة الأولى

1-    تلقب السودان بسلة غذاء العالم .

2-    أصبح العالم اليوم عبارة عن قرية صغيرة بفعل العولمة .

3-    كان الجاحط مطبوعا على الفكاهة، سريع الجواب والنكتة .

ب‌-   المجموعة الثانية

1-    قال حكيم لابنه : "يابني تعلم حسن الإستماع، كما تتعلم حسن الحديث"

2-    لا تصاحب الأشرار، فإن طبعك يسرق من طبعهم .

3-    ما أروع ركوب الخيل .

4-    ماهو رأي الشارع في غزو العراق ؟

5-    نعم الرجل الشجاع

6-    أحضر لي كأمر شاي من فضلك

2-    ملاحظة وتحليل :

1-    نلاحظ من خلال الأمثلة الثلاثة الأولى أنها تخبرنا بخبر معين، هذا الكلام يحتمل الصدق، كما يحتمل الكذب, وكل جملة احتملت الصدق والكذب تسمى جملة خبرية .

 

 استنتاج : الجملة الخبرية هي التي يحتمل مضمونها الصدق والكذب، ويمدح أن يقال لقائلها إنه صادق أو كاذب.

2-    إذا نتقلنا الآن إلى أمثلة المجموعة الثانية وتفحصناها جيدا، نجد أن هناك الجمل لا تخبرنا بخبر معين وإنما قد تكون أمرا كما في المثالين الأولين والسادس، أو تعجبا كما في المثال الثالث، أو إستفهاما كما في المثال الرابع، كما يمكن أن تكون ملحا كما في المثال الخامس. وبذلك لا يمكن أن نقول إن هذه الأمثلة تحتمل االصدق والكذب، وكل كلام هو كذلك يسمى إنشاء .

 

استنتاج : الجملة الانشائية هي التي لا يحتمل معناها الهدف والكذب، ولا يصح أن يقال لقائلها إنه صادق أو كاذب.

3-    تقويم جزئي :

حين فيما يأتي الجمل الخبرية والجمل الانشائية .

-        قدم المساعدة لجارك، واختر من تراه مناسبا لهذامتك جملة إنشائية .

-        ما زال يلمث كأنه قطع شوطا عدوا            جملة خبرية .

-        قال الشاعر ابن زيدون : إني ذكرتك بالزهراء مشتاقا    والأفق طلق ووجه الأرض قد راما .       جملة إنشائية

 

4-    أنواع الانشاء :

-        إذا عدنا إلى أمثلة المجموعة الثانية التي تلتمس الجمل الانشائية، وتوقمنا عند المثال السادس نلاحظ أن المتكلم يطلب طلبا هو إحضار كأس شاي يسمى هذا النوع إنشاء طلبيا وقد جاء في صيغة الأمر. وقد يكون بصيغ أخرى منها : النهي كما في المثال الثاني، والاستفهام كما في المثال الرابع.

 


رس التعبير و الإنشاء : مهارة إنتاج نص سردي

  

 

الخطأ

نوعه

الصواب

سماءها

 

ومنهنا

 

بين ابوه

 

ورحل                                                                                                                                           

 

دون شوار والديه

 

نبدأ  في صراع نفسي

إملائي

 

إملائي                                           

 

نحوي                                            

 

إملائي                                                   

 

تعبيري                                         

 

تعبيري

سماءها

 

ومن هنا

 

بين أبيه

 

وارحل

 

استشارة /اذن

 

فبدأ يرتعش /

 
 

Partager

 
 

 



:رس التعبير و الإنشاء : مهارة إنتاج نص حجاجي

                                        حقوق الإنسان

 

حقوق الإنسان وتسمى أيضا الحقوق الطبيعية ، هي تلك الحقوق الأصلية في طبيعتها ، و التي بدونها لا نستطيع العيش كبشر .

إن حقوق الإنسان وحرياته الأساسية تمكننا أن نطور  ونستعمل على نحو كامل خصالنا الإنسانية وقدراتنا العقلية ومواهبنا وضمائرنا . و أن  نفي باحتياجاتنا الروحية وغيرها .

وتقوم هذه الحقوق على أساس مطلب البشرية المتزايد بحياة تتمتع فيها الكرامة و القيمة الأصلية في كل إنسان بالاحترام و الحماية.

ومن الثابت أن حقوق الإنسان تولد مع الإنسان نفسه و استقلالا عن الدولة ، بل وقبل نشأتها، لذلك تتميز هذه الحقوق بأنها كقاعدة عامة واحدة في أي مكان من المعمورة .

فهي ليست وليدة نظام قانوني معين ، إنما هي تتميز بوحدتها وتشابهها ، باعتبارها ذات الحقوق التي يجب الاعتراف بها و احترامها وحمايتها ، لأنها  جوهر و لب كرامة الإنسان   التي أكدها قوله تعالى "" ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر و البحر ورزقناهم وفضلناهم على كثير من خلقنا تفضيلا""

وان كان ثمة تمييزا أو تغاير فإن ذلك يرجع لكل مجتمع وتقاليده وعاداته ومعتقداته . ومن ضمن الحقوق الأساسية الحق في الحياة ... أي حق الإنسان في حياته ، الحرية و الأمان الشخصي ..... حق الإنسان في حريته و أمانه الشخصي – المحاكمة العادلة ... أي محاكمته أمام قضيته الطبيعية و العادلة وتوفير حقوق الدفاع وغيرها .

المعهد العربي لحقوق الإنسان منظمة غير حكومية عربية مستقلة . تأسست سنة 1989 بمبادرة من المنظمة العربية لحقوق الإنسان و اتحاد المحامين العرب و الرابطة التونسية  للدفاع عن حقوق الإنسان وبدعم من مركز الأمم المتحدة لحقوق الإنسان وقد حصل المعهد على جائزة اليونسكو الدولية لتدريس حقوق الإنسان لسنة 1992 .

 

 

 

                                       الإرهاب

 

المعنى اللغوي للإرهاب هو الرهبة ، و الرهب ، وهكذا يتضح  من خلال فهم كلمة الرهب التي تعني الخوف و الاضطراب و الفزع إن معنى الإرهاب هو كل عمل عدواني يؤدي الى إخافة الآخرين وتكوين الفزع عندهم بغض   النظوعن وسائل تنفيذه ونوعية الفاعل .

ويتور الجدل الآن في مختلف أنحاء  العالم حول تعريف الإرهاب . وكل  يريد تعريفه من جهة نظره الخاصة و بالشكل الذي يمكنه من توظيفه لصالحه .

ولكي يكون التعريف علميا لا بد من أن يعتمد على أسس موضوعية وهي :

-         أن يقع الخوف على برئ  لم  يرتكب جرما يستوجب إيقاع فعل مادي أو نفسي .

-         إن معنى الإرهاب هو إيجاد الخوف و الفزع و الرعب  و الاضطراب لدى الآخرين.

وبهذا يكون الإرهاب فعلا يصدر من معتمد على بريء يحدث له الخوف ، سواء عن طريق تنفيذ أعمال العنف كالقتل و التخريب أو التهديد ، و لأي سبب كان  سياسيا أو ماليا أو دينيا أو جنسيا أو عدوانا شخصيا لأسباب نفسية و اجتماعية .

وهذا الإرهاب قد يصدر عن سلطة ظالمة أو دولة مختلفة لشغب أو يصدر عن جماعة أو فرد .

إنما هو موصوف ومعرف ومعدد لذا فكل فعل ينطبق عليه هذا الوصف و التعريف فهو إرهاب بغض النظر عن القائم به . فردا كان أو دولة أو جماعة .

و الإرهابي هو عنصر عدواني مصنف قانونيا في  صنف المجرمين



 

درس التعبير و الإنشاء : إنتاج نص حجاجي

خطوات إنتاج نص حجاجي :

 

أ-  تصميم منهجي محكم يتضمن :  الاطروحة  - الأطروحة النقيض -  التركيب

 

ب – الأدلة و البراهين            : أدلة منطقية -  أدلة واقعية -  أدلة تاريخية - شواهد استشهادات

 

ج‌-     روابط لغوية متنوعة للربط بين الجمل و الفقرات : أدوات التوكيد – حروف العطف ، أسماء الإشارة الموصولة ...........

 

 

د-  لغة تقريرية ، مباشرة ، واضحة

 

 

 إنتاج نص حجاجي

 

 

الواقع أن هناك العديد من أشكال المعاصرة لم نجعل منها أكثر من واجهة  ، ونحن نتشبث بالمعاصرة مع عدم تطبيق  لقوانينها ، فأين تكمن هذه المعاصرة ؟

نجد أن خبر مثال لذلك هو عدم احترام علامات السير وهذا دليل قاطع على بعد المجتمع عن المعاصرة .

 

صحيح أن هناك في مجتمعاتنا أشخاص و إخوان وذووا مراكز مهمة ولكن أين يتجلى هذا الوعي ؟  ربما في مجالسهم السياسة ولكن لن نضع اللوم على هذه الشريحة فقط وهناك العديد من الأشخاص لا يحترمون قوانين السير هذا يحدث في بلادنا خسائر بشرية و مادية تصل الى وفاة عشرات الأشخاص يوميا لقوله تعالى "" و لا تلقوا بأيديكم الى التهلكة "" فأين هي هذه الحداثة ؟



درس التعبير و الإنشاء : إنتاج نص سردي

لانتاج نص سردي يجب اختيار / تحديد ما يلي :

·        الأحداث (المتخلية) (حبكة : بداية وعقدة – نهاية )

·        شخصيات رئيسية وثانوية

·        زمن ومكان

·        سارد ورؤية سردية مناسبة

·        الوصف : الحوار (داخليا أو خارجيا)