Menu نظام المواريثكتاب رائع يشرح الإسلاممصاحف روعة كتاب لتفسير الأحلامالدراسة وتعليم2012 اسطوانة الاولى باك علومحلول كتاب الانحليزية للسن دروس علوم الحياة 2 bac 2 bac الفلسفة2 bac الفيزياء والكيمياء2 bac الثانية باكالورياسلسلــــة ديما ديما svtسلسلــــة ديما ديما mat التربية الإسلامية 1bacالكل سيفهم La boite a merنقطة 18 في الوطني مادةmatثالثة إعدادي الحج ثالثة إعدادي تفاعلات ثالثة إعدادي الزكاة و أحثانية باك pc s دروس التاريخ الثانيةbacدروس الفلسفة2 bacدروس 2 باك svtاللغة الفرنسية الجهوي Antigone+ 1bac بالعربيةLe dernier jour d'un condالإرث أولى باك نماذج إمتحانات الباك مفهوم المورثة و الحليلاولى باك jihawi N9ilaالامتحان الجهوي نمادج وحل تلخيص الإجتماعيات 1 bacدروس الفزياء والكمياء1bacكتابة الموضوع المقالي في لتلاميذ الأولى بكالوريــا الكل سيفهم La boite الكتابة الإنشائية الفلسفي للأول مرة على النتلاصحاب التانية باكالوريا الإمتحاناتا الوطنية منــهجيات فلسفية الامتحانات الوطنية

Forum - صفات الله تعالى الصفات الواجبة والصفات المستحيلة

صفات الله تعالى الصفات الواجبة والصفات المستحيلة

صفات الله تعالى الصفات الواجبة والصفات المستحيلة

    

1- النصوص :               سورة الإخلاص + مجموعة أبيات من متن ابن عاشر رحمه الله.

أ- مدلولات الألفاظ والعبارات :

- الصمد : أي المقصود في جميع الحوائج ، لأنه الكامل في أسمائه وصفاته السيد في ملكه .

- كفؤا : نفي الشبيه والمثيل والنظير عن الله في أسمائه وصفاته وأفعاله .  

- يستحيل : انقلاب الشيء عن حاله وهنا معناه ينتفي .

- الضد : مطلق المنافي. والضدان شيئان موجودان مختلفان مطلقا لا يجتمعان معا وقد يرتفعان معا .

ب- استخراج المضامين : 

- اشتمال سورة الإخلاص على توحيد الأسماء والصفات )الصفات السلبية ).

- تنبيه الله سبحانه إلى حقيقة عظيمة وهي أن ذاته وصفاته وأفعاله لا يشبهها شيء لدى مخلوقاته .

3- تحليل عناصر الدرس :

أ- مقدمة :إن البحث في صفات الله تعالى يقتضي مراعاة بعض الأمور التي تجنب العقل من الانحراف والزلل وتمكنه من تنزيه الله سبحانه عما لا يليق بجلاله وكماله .

والعقل البشري يدل على وجود الله دون ماهية ذاته سبحانه ويدل على صفاته الأخرى دون العلم بكيفياتها ولهذا يحتاج دارسها إلى مراعاة ضوابط محددة .

ب- مفهوم الصفات الواجبة لله تعالى :

الصفات :  هي كل حلية يحلى بها الشيء وكل نعت ينعت به .    والواجبة :اللازمة والثابتة له سبحانه .

والصفات الواجبة تعتبر أصلا لغيرها من الصفات ، وهي طريق معرفة الله سبحانه ........... وإدراك حقيقة ذاته سبحانه مستحيل قال تعالى: ((لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار ...)). والتشابه في بعض الأسماء والصفات بين الله وخلقه هو لا يعدو ذلك. وكل أحد يعلم كمال الله ونقص العبد . وفي مقابل الصفات الواجبة هناك ما يضادها من الصفات المستحيلة المنافية لكمال الله سبحانه وإليك بيان هذه الصفات بالتفصيل :

1)الصفات الواجبة لله تعالى وأنواعها :

تنقسم الصفات الواجبة لله إلى أربعة أنواع :

أ- الصفة النفسية:  وهو الوجود الذاتي لله الذي لا يقبل العدم لا أزلا ولا  أبد .

ب- الصفات السلبية : وهي تدل على سلب مالا يليق بالله سبحانه وأصولها خمسة :

1)القدم :عبارة عن سلب العدم السابق على الوجود .

2)البقاء :عبارة عن سلب العدماللاحق للوجود .

3)مخالفة الله للحوادث : أي مخالفة ذاته وصفاته وأفعاله للحوادث (المخلوقات).

4)الغنى المطلق : أي قيامه تعالى بنفسه ، وعدم افتقاره إلى محل ....

5)الوحدانية : أي أنه تعالى لا نظير له في ذاته أو صفاته أو أفعاله .

ج- صفات المعاني:      وهي كل صفة قائمة بموصوف توجب له حكما. وهي سبع صفات :

- الحياة : صفة تتيح لمن قامت به أن يتصف بالإدراك

- العلم : صفة ينكشف به المعلوم على ما هو به انكشافا لا يحتمل النقيض .

- الإرادة :صفة يتأتى بها تخصيص الممكن ببعض ما يجوز عليه .

- القدرة : صفةيتأتى بها إيجاد الممكن وإعدامه على وفق الإرادة .

- الكلام : المعنى القائم بالذات المعبر عنه بالعبارات المختلفات ....

- السمع :صفة ينكشف بها كل موجود على ما هو به انكشافا يباين سواهضرورة .

- البصر : صفة بها كل موجود انكشافا مخالفا لانكشاف السمع والعلم.

د- الصفات المعنوية:   وهي تشتق من صفات المعاني للدلالة على قيامها بذاته سبحانه . فاتصافه تعالى بصفات المعاني يستلزم كونه :  حيا عالما مريدا قادرا متكلما سميعا بصيرا، وعكس هذا صحيح . فهذان النوعان متلازمان يدل أحدهما على الأخر والعكس .

2)الصفات المستحيلة في حق الله تعالى :    وهي التي يستحيل عقلا اتصاف الله بها لأنها منافية لما ثبت لله نقلا وعقلا من صفات واجبة تناسب عظمته. وتحدد انطلاقا من كل صفة واجبة بتعيين ضدها وذلك كالتالي :

- العدم ≠الوجود//  الحدوث≠القدم//  الفناء≠البقاء//  المماثلة للحوادث ≠المخالفة لها //                    الافتقار ≠ الغنى المطلق //  نفي الوحدة ≠الوحدانية // الموت≠الحياة // الجهل ≠العلم // الكراهة≠الإرادة    // العجز ≠القدرة  //  البكم ≠الكلام  // الصمم≠السمع  // العمى≠البصر.

أما الصفات المعنوية فأضدادها واضحة من أضداد صفات المعاني كما سبق.

3) أهمية الصفات الإلهية في حياة الفرد والجماعة :

كل اسم من أسماء الله الحسنى أو صفة من صفاته تعالى عندما يستحضرها المسلم في ذهنه وقلبه وينفعل بها ، توجهه إلى تغيير سلوكه حتى ينسجم قدر المستطاع مع مدلولها ويتمثل في واقعه حقيقة الإيمان بها :

ومن الآثار والتغييرات السلوكية الناتجة عن الإيمان بذلك على مستوى الفرد والجماعة ومؤسسات الدولة :

أ-توجيه الفرد إلى التخلق بالأخلاق الحسنة وتقويم سلوكه مع خالقه ونفسه والكائنات المحيطة به كأخلاق الرحمة والحلم والرفق والصبر واللطف ، لأنه سبحانه رحيم حليم لطيف ... والمسارعة إلى الأعمال الصالحة وإحساسه بمراقبة الله تعالى  لأن الله عليم خبير سميع بصير ....

ب-توجيه الجماعة لتوجيه وجهتها وأهدافها وفق ما تدل عليه صفاته تعالى وتحقق بذلك وحدتها وتعاونها على البر والتقوى .

ج-توجيه مؤسسات الدولة إلى تربية النفوس وزجرها عن شرها وتوجيه الناس إلى البحث والنظر والتفكير في مخلوقات الله المختلفة لاكتشاف مكوناتها واختراع ما يؤدي إلى تنمية البلاد و تطور المجتمع